الدليل الشامل للتسويق الالكتروني عبر الموبايل

الدليل الشامل للتسويق الالكتروني عبر الموبايل
(Last Updated On: February 24, 2019)

هل تعلم أن العميل العادي يتابع الرسائل عبر هاتفه المحمول ثمانين مرة يومياً؟ هناك الكثير من التغيرات فى مجال التسويق، ولكن الأكثر تغييراً هي طريقة الشراء. وفي الوقت الحالي، يقوم الكثيرون بالشراء باستخدام الموبايل.لذلك على من يعمل بمجال التسويق، أن يكون ملماً بوسائل التواصل مع العميل، وحاليا، يقوم العميل بالبحث والمشاركة والشراء عن طريق الموبايل.

ما هي الأدوات التي يجب أن تتوافر للتسويق عن طريق الموبايل؟

الموقع الإلكتروني المتوافق مع الموبايل

يعتبر الموقع الإلكتروني هو أساس التسويق في الوقت الحالي،لذلك يجب أن يكون متوافقاً مع الأجهزة التي يستخدمها العميل للوصول إليه، والموبايل أحد هذه الأجهزة. كيف يبدو موقعك من خلال الموبايل؟ وهل هناك اختلاف بين طريقه تصفحه من خلال الموبايل؟

نسبة 72% من زوار المواقع يأتون من خلال الموبايل، وذلك أمر غاية في الأهمية.
هناك طريقتان لتوافق الموقع مع الموبايل
Responsive Design
Mobile Design
بالنسبة للأول فهو أن يكون التصميم متفاعلاً مع الموبايل بحيث لا يحتاج المستخدم لتكبير الشاشة أو تصغيرها أو اختفاء جزء من المحتوى، وعدم توافر هذه الخاصية في الموقع يؤدي إلى ضعف الترتيب على جوجل بالإضافة إلى ضياع العميل.

ما الذي يبحث عنه العميل من خلال الموبايل؟
أشياء معينة، مثل رقم هاتف للإتصال، وبالتالي من المهم تواجد هذه المعلومات أولاً وفي منتصف التصميم.
يجب أن يكون التصفح أسهل و أقل مع وجود مسافة بيضاء بين المحتوى وتوافر خاصية النقر على العناصرمثل النقر على رقم الهاتف ليتم الاتصال بالرقم على الفور وهكذا.
من المهم تواجد صفحة Landing Page للعميل وفي وقت سريع لا يتجاوز 72 ثانية مع الاهتمام بحجم الخط ليتناسب مع الموبايل.

58% من العملاء يبحثون على جوجل باستخدام الموبايل، وإذا كنت تستخدم Google Analytics فمن المهم أن يتوافق ذلك مع الموبايل.وتلك الإحصائيات التي ستنتجها أدوات جوجل، ستمكنك من معرفة نسبة الزوار عبر الموبايل وما هي نوعية الموبايل الأكثر وصولاً إلى الموقع، هل أندرويد أم أيفون؟ وما هي سرعة الإنترنت للزوار، وهناك دول تعاني من سرعة بطيئة فى الإنترنت لذلك يجب أن يكون تصميم الموقع متوافقاً مع كل تلك العوامل

اجعل المحتوى مقروءاً

عندما يرغب المستخدم في متابعة المحتوى باستخدام الموبايل،فهو يرغب فى قراءة المحتوى على الفور ولا يرغب فى تعديل حجم الشاشة حتى يقوم بذلك. لذلك يجب أن يكون الخط ذو مقاس مناسب، 16 على سبيل المثال، حتى يستطيع المستخدم قراءة المحتوى من خلال الموبايل بارتياح.
من المهم أيضاَ تقسيم المحتوى إلى نقاط رئيسية وفرعية وأقسام حتى يصبح أكثر سهولة فى التنقل بين أقسامه مع تصغير حجم الهيدر ليكون الأهم هو المحتوى.

استخدام الصور بحرص

تستغرق الصور وقتا أطول فى التحميل مما يؤثر على تحميل الموقع والمحتوى ككل. لذلك من الأفضل استخدام صور مضغوطة من نوع JPEG فهي أصغر فى الحكم و أسرع فى التحميل، ومن الأفضل تصغير وضغط حجم الصور باستخدام أدوات وورد بريس لتحميل المحتوى بسرعة.

إدارة الإعلانات

لا أحد يحب تلك الإعلانات التي تظهر أمام الشاشة بين الحين والآخر،ولكنها في ذات الوقت لها هدف تسويقي ومهم وتحقق نتائج فعالة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالموبايل، من الأفضل ادارة الاعلانات على الموقع بشكل مختلف حتى لا يتم إدراج الموقع في قائمة المواقع التي لا تناسب الموبايل.
لذلك يجب أن تكون الإعلانات فى حدود المعقول، بأن يتم إعادة تصميم الإعلان وطريقة ظهوره ليناسب الموبايل، تصغير حجمه حتى لا يحجب المحتوى وابطال خاصية الظهور التلقائي ليظهر فقط عند ضغط المستخدم وهكذا.

العمليات المالية عبر الموبايل

قام 62% من مستخدمي الموبايل بالشراء أونلاين فى الشهور الست الأخيرة،مما يعني أن العمليات المالية تتم عبر الموبايل أيضا.
كيف نستطيع تسهيل هذا الأمر على مستخدم الموبايل؟
عدم المبالغة فى المطالبة بادخال معلومات قد لا تكون ذات أهمية
السماح بالادخال الأوتوماتيكي للبيانات
تقسيم البيانات إلى أقسام ومراحل

مواقع التواصل الإجتماعي

أكثر من 90% من زائري مواقع التواصل الإجتماعي من مستخدمي الموبايل،لذلك يجب أن تكون صفحة التواصل الإجتماعي الخاصة بك مصممة ومتوافقة مع أجهزة الموبايل.
يجب أن تعتمد على المؤثرات البصرية فى التصميم و أن يكون المحتوى فى وضع مرئي مريح وجذاب.
قم بالتركيز على أكثر الطرق تفاعلاً مع المستخدم والتي تدفعه إلى التواصل.
قم باختيار الوقت المناسب لل posts

حملات الإعلانات عبر الموبايل

تصميم الحملة لتكون مناسبة للموبايل من حيث الشكل والمحتوى، فمستخدم الموبايل يبحث عن إجابة سريعة ومعلومات بسيطة، لذلك يجب أن تتميز الإعلانات بهاتين الصفتين.
بالنسبة لإعلانات التواصل الإجتماعي، فمن الأفضل أن تكون جزءاً من محتوى صفحة التواصل، فالمحتوى الذى يحقق التفاعل على الفيسبوك على سبيل المثال، سيكون إعلاناً رائعا فى ذات الوقت.

هناك أيضا الإعلانات التي تعتمد على الموقع الحغرافي للمستخدم،وهي مصدر مهم للحملة الإعلانية، فمن خلالها تستطيع استهداف المستخدم حسب موقعه الجغرافي بتقديم ما يهمه أو ما يفيده فى منطقته.

الإعلانات عبر الرسائل النصية وسيلة فعالة للوصول إلى المستخدم، لأنه سيقراً الرسالة بنسبة تصل إلى 100 %،ومن الأفضل إرسالها الى العملاء الحاليين حتى تكون بصورة قانونية، وعن طريق هؤلاء العملاء الحاليين تستطيع تكوين شبكة جديدة من العملاء الجدد خاصة إذا قمت بإرسال العديد من العروض الجذابة من خلال الرسائل.
الإعلانات عن طريق الإيميل، من الأفضل إختبار الحملة على الموبايل قبل إرسالها حتى تكون حملة ناجحة. تأكد من بساطة التصميم وإيجاز المحتوى وتكبير حجم الخط مع تضييق نطاق الصور.

من هذا الرابط يمكنك قراءة كل مقالات التسويق الالكتروني 

لو حابب تعرف كل حاجة عن التسويق بالمحتوى دوس على الرابط التالي الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى