أهمية المدونة في التسويق الالكتروني لشركتك (1-3)

التسويق بالمحتوي - اهيمة التدوين في نشر شركتك
(Last Updated On: February 24, 2019)

التسويق بالمحتوي هو اهم شئ ممكن ان تعملة في نشاطك التجاري . لان المحتوي هو الاساس في اي نشاط تسويقي . ويتم نشرة في القنوات المختلفة سواء علي الموقع الالكتروني او مواقع التواصل الاجتماعي وغيرة

مفهوم التدوين

من المهم أن نفهم ماهية التدوين فى البداية قبل أن نفهم أهميته لشركتك. فهناك منافسين كثر لك على شبكة الإنترنت ، ويقوم العملاء بالبحث عن معلومات تعليمية قد تدفعهم الى عملية الشراء. من ناحية أخرى، فأنت ترغب فى أن يجدك المتابعين وسط ذلك الإزدحام خاصة عندما تتضح نيتهم الشرائية. التدوين من أجل الشركات هى عملية إبتكار محتوى قصير الأمد فى جزء من الموقع الإلكترونى من أجل زيادة الزيارات على الموقع والتعريف بالعلامة التجارية.

المسوقون الذين يعتمدون علي مدونة يستقبلون عملاء محتملين اكثر، فى حين لا يحصل المسوقون غير مدونين على هذه النسبة. والشركات التى تملك مدونات تستقبل نسبة اكبر من العملاء المحتملين. يساعد التدوين على جذب مشترين جدد قبل معرفة هوية شركتك ومجالها، ويساعد على تأسيس خدمة تعليمية مؤثرة وهى صفة مهمة لتحقيق النجاح وسط كثرة المنافسين لك في السوق . من المهم أن تثبت نفسك كمصدر متفرد للمعلومات والخدمات التعليمية حتى يثق بك المتابعين، والتدوين هى الوسيلة المثلى لذلك.

إختيار منصة التدوين

قبل البدأ فى التدوين، عليك إختيار المنصة المناسبة والتى ستقودك للنجاح. فأنت تحتاج الى كل ما يساعد المدونة على الإنتشار والتواجد فى المقدمة، لذلك من المهم أن تفكر فى نوع التكنولوجيا المراد إستخدامه فى مدونتك، كم عدد الأفراد المصرح لهم التعامل مع المدونة؟ فهناك شركات تصرح لشخص واحد فى حين تصرح شركات أخرى لعدة أشخاص وهكذا.
هل يعمل لديك مطورى برمجيات؟ إذا كنت تدير شركة خاصة فمن المستبعد أن يعمل لديك مطورى برمجيات ممن لديهم القدرة على نطوير المدونة وتصميمها وبالتالى ستكون أنت المسؤول الأول والأخير عن المدونة لذلك عليك التأكد من إختيار منصة تناسب مواردك.

إذا كانت شركتك كبيرة، فمن المرجح أن تكون المدونة ذات تصميم مميز، أما إذا كانت شركتك صغيرة فمن الأفضل أن تلجأ الى مواقع التصميم المنتشرة على شبكة الإنترنت.
المنصة الأولى فى عالم التدوين هى ووردبرس ، وبإستخدام ووردبرس تصبح متحكماً فى المدونة شكلا وموضوعا، وتستطيع إختيار الدومين الخاص بك وذلك مهم للغاية للشركات الكبيرة . ويوجد منصات اخرى مثل دروبال , جوملا  ولكننا نشرح لك وردبريس لانها الاكثر انتشارا في العالم وسهلة جدا في التعامل وممكن ان يقوم فريق التسويق بادارة المدونة او الاستعانة بشركة تصميم مواقع التي صممت لك الموقع

تصميم المدونة

من المهم تصميم المدونة بشكل جديد لجذب المتابعين وإستمرارهم على المدونة.

  • أولا، يجب أن تكون المدونة ذات مؤثرات بصرية وتحتوى على رسوم جرافيك،لأن ذلك يعتبر عاملا جاذبا بالإضافة الى المحتوى، لذلك إمض الوقت الكافى فى إختيار الصور والرسوم المناسبة للمدونة خاصة إذا كنت ترغب فى جذب مشترين من الشركات.
  • ثانيا، تحديد هدف واضح من حيث التعرف على هوية العميل وتحويله الى مشتري محتمل من خلال وضع إستمارات لملىء البيانات من أجل الإشتراك فى خدمة أو لإستقبال محتوى على الإيميل وهكذا.
  • ثالثا، تأكد من وجودك على كافة مواقع التواصل الإجتماعى حتى يتابعك الجميع من مختلف مواقع التواصل ولضمان مشاركة المحتوى وإنتشاره، لذلك من المهم إظهار ذلك من خلال التصميم.
  • رابعا، من المهم إعداد التصميم ليكون مناسبا للعمل على الموبايل والتابلت لضمان تيسير قراءة المحتوى على كل المتابعين ولمختلف الأجهزة.
  • خامسا، تأكد من إضافة السيرة الذاتية لكل الشخصيات المؤثرة بالشركة لإضافة التفاعل البشرى مع المتابعين وللتعريف بكتاب المحتوى مع إضافة حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعى إذا ما أراد المتابعين التواصل معهم شخصياً.

راجع مقالة التسويق عبر المحتوي واستخدام الصور بشكل فعال

مقالات متعلقة

أهمية المدونة في التسويق لشركتك الجزء الثاني

أهمية المدونة في التسويق لشركتك الجزء الثالث

من هنا يمكنك متابعة كل مقالات التسويق الالكتروني

لو حابب تعرف كل حاجة عن التسويق بالمحتوى دوس على الرابط التالي الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى
WhatsApp chat