ما هو التسويق بالبريد الالكتروني وما أهميته ؟

استخدام البريد الالكتروني في عملية التسويق الالكتروني
(Last Updated On: July 17, 2018)

ما هو التسويق عبر الإيميل؟ ولماذا هو مهم؟

يعتبر من أهم فروع التسويق الإلكترونى فى الوقت الحالى، حيث يتميز بتكلفته المنخفضة وفعاليته وقدرته على تحويل العملاء المحتملين الى مشترين. تستحوذ السوشيال ميديا على اهتمام المسوقين بالطبع،ولكن التسويق عن طريق الإيميل مقنع ويحقق نتائج لمتجرك الإلكترونى.

دعنا ننظر الى بعض الاحصائيات التى ستجعلك تلاحظ أهميته. طبقا لأخر احصائيات التسويق الإلكترونى،فأنت تحصل على 40 دولار مقابل كل دولار تنفقه على التسويق عبر الإيميل! ذلك أمر رائع. ما هو الفرع الآخر من التسويق الإلكترونى والذى يحقق ربح مرتفع كهذا؟ لذلك فى المرة القادمة اسأل نفسك، ما هو التسويق عبر الإيميل؟ تذكر أنه أسلوب فى متناول اليد للإعلان عن متجرك الإلكترونى ويحقق لك عائد إستثمارى جيد جدا إذا كنت تعلم كيف تطبقه جيدا.

إليك احصائية أخرى، قام رواد المال والأعمال فى العام الماضى بزيادة انفاقهم على التسويق عبر الإيميل بمقدار 60.7% بينما زاد انفاقهم على السوشيال ميديا بمقدار 48.9%. هذا دليل آخر على أن التسويق عبر الإيميل بالنسبة لك يمثل دافع لتحقيق المزيد بصفتك مالك لمتجر إلكترونى.

التسويق عبر الإيميل أكثر فعالية من السوشيال ميديا

هناك بعض الاحصائيات الأخرى التى تؤكد أن التسويق عبر الإيميل أكثر فعالية من السوشيال ميديا بالرغم من الأحاديث الشائعة. عندما يتعلق الأمر بالأداء الكلي، فإن التسويق عبر الإيميل أكثر نجاحاً،فطبقا لآخر الاحصائيات، فإن 60% من المسوقين عبر الإنترنت أكدوا أن التسويق عبر الإيميل أكثر فعالية بناءً على خبراتهم، فى حين أكد 40% الآخرون أن التسويق عبر الإيميل والتسويق عبر السوشيال فرعان مختلفان،وبالتالى لم يصرح أحد بأفضلية السوشيال ميديا على الإيميل، لذلك من الأفضل توجيه كافة جهودك نحو التسويق عبر الإيميل حتى لا تحقق نتائج سلبية. وتتمثل نقطة التفوق فى قدرة التسويق عبر الإيميل على خلق مرور وتحويل المشترين نحو الموقع الإلكترونى وهو الهدف الأهم لمتجرك الإلكترونى.

من السهل تحقيق المبيعات وتحويل العملاء المحتملين عن طريق إيميل تذكيرى

التذكير عن طريق الإيميل هام لك وللعميل،ولا يعتبر ذلك نشاطاً قد يسبب الضيق للعميل لأن العميل لن يعتقد ذلك. تتمثل قوة الإيميل فى أنها تذكّر العملاء المحتملين والحاليين بك،ودائما تضع متجرك الإلكترونى فى دائرة إهتمامهم. ومن الأفضل أن يكون التذكير فى أوقات الأعياد والمناسبات، ففى تلك الأوقات يرغب الجميع فى الشراء ويبحثون عن العروض المناسبة.

تخصيص إيميل لكل فئة من العملاء

تستطيع من خلال الإيميل تخصيص الرسائل للتواصل مع كل فئة على حدة، وذلك أسلوب ذكى،لأنك سترسل رسائل ذات صلة وبعروض تناسب كل فئة من العملاء وستذهب المنتجات المناسبة الى العميل المناسب. وإذا حدث العكس، وتم إرسال رسائل بعشوائية دون تحديد ما إذا كانت العروض أو المنتجات تناسب العميل أم لا، ستكون النتيجة عكسية وقد يلغى العميل إشتراكه فى خدمة إستقبال الرسائل من جهتك لأنك لم تهتم بإرسال الرسالة المناسبة مما يعنى أنك لا تعرف إحتياجات العميل وتاريخه ولم تدون ذلك فى قاعدة بياناتك وتلك خطوة غير محترفة.

الدعاية عن طريق الإيميل لا تكلف كثيراً

ليس مهما أن تملك الكثير من المال لبدأ حملة دعاية عبر الإيميل،فالأمر لا يكلف كثيراً،ويعتبر التسويق عن طريق الإيميل هو الخيار الأمثل للشركات الصغيرة.
لا حاجة لتوظيف عدد من الأشخاص من أجل حملة الإيميل.ولا تحتاج للإنفاق من أجل أشياء مثل الطوابع وخطوط الهاتف وتكاليف الإعلانات والطباعة. فخدمات التسويق عبر الإيميل على الإنترنت تقدم خدمات مجانية لعدد معين من المشتركين.وبعيدا عن ذلك، فإن تكلفة الإشتراك الكامل دائما ما تكون معقولة وفى المتناول.
فهذه الخدمات تقوم بإعداد الإيميل ليكون جاهزا من حيث الشكل والتصميم وفقط يتبقى المحتوى الذى ستقوم بادخاله بمنتهى السرعة والسهولة، وبذلك تكون جاهزاً لإرسال رسال التذكير والعروض والأخبار وكل ما ترغب فى إرساله.

من هنا يمكنك متابعة كل مقالات التسويق الالكتروني

WhatsApp chat