التسويق عبر المحتوي وكيف تستخدم الصور بشكل فعال

التسويق عبر المحتوي
(Last Updated On: June 23, 2019)

الصورة تساوى آلاف الكلمات، و نحن بطبيعتنا نحب أن نرى الأشياء، وإستخدام الصور فى المحتوى من أهم عوامل تسويق المحتوى بشكل جيد.

وأثبتت الدراسات أن المحتوى الذى يحتوى على صور، تتم مشاركته على السوشيال ميديا بصورة أكبر ويحصل على نسبة تفاعل عالية، فما هى أهمية الصور فى المحتوى؟

إذا ألقيت نظرة على أى محتوى مصور على تويتر مثلا، ستجد أن تفاعله يزداد بمقدار 80 % عن أى محتوى آخر لا يحتوى على صور.

والأمر كما ذكرنا يتعلق بطبيعتنا، فالصور تجذب إنتباه الكثيرين، ومن الطبيعى أن يسعى المحتوى الى جذب المستخدم لتسويقه، وبالتالى فالصور ستتيح للمحتوى نسبة أكبر فى المشاهدة والمشاركة والتفاعل.

من أين يمكن العثور على صور المحتوى؟

إلتقاط الصور بنفسك بالتأكيد سيسهل عليك الكثير من الأمور لأنك حينها ستملك الكثير من الصور الكافية لمحتواك. ولكن ماذا لو لم تكن تملك المهارة أو الميزانية لإلتقاط الصور بنفسك؟

هناك الكثير من المصادر التى تقدم خدمات الصور ويمكنك الشراء من خلالها، والأمر يعتمد على ما تريد وكيفية الإستفادة من الصور.

  • I Stock
    يعتبر من المصادر المهمة للصور،لدى الموقع مكتبة هائلة من الصور ذات الجودة العالية ويمكنك إختيار ما تريد.
  • Shutter Shock
    مكتبة مهمة أخرى فى عالم الصور، يمكنك البحث من حيث التصنيف أو الجودة، كما تحب.
  • Prime 500px
    هذا مصدر مختلف لأنه يجمع أعمال المصورين المستقلين،لذلك ستجد الصور فى ذلك الموقع فريدة ومختلفة عن باقى المواقع والمصادر.
  • الإختيار الثانى هو البحث من خلال موقع
    Flickr وفيه ستجد العديد والعديد من الصور التى تستطيع إستخدامها ولكنه يتطلب بحثا محددا عن ما تريد بالضبط، فبعض المصورين الذين ينشرون أعمالهم على الموقع، قد إختاروا عدم إستخدام صورهم فى نشاط تجاري فى حين إختار البعض الآخر العكس، لذلك عليك أن تحدد بحثك بدقة. ليس فقط من حيث ترخيص الصور ولكن من حيث اللون والجودة وهكذا.
  • إلتقاط الصور بنفسك
    فى تلك الحالة ليس هناك داع للقلق من ترخيص الصور أو مخالقة القانون، لأنك تملك الصورة.

أصبحت أسعار الكاميرات فى متناول اليد، كما أن الموبايل أصبح هو الأسلوب الأمثل للتصوير فى الوقت الحالى.

من المهم أن تبحث عن الأداة المناسبة للتصوير، لذلك إمض بعض الوقت فى البحث عبر شبكة الإنترنت عن الوسيلة المناسبة للتصوير سواء كانت الوسيلة هى كاميرا أو موبايل، فمواصفات الكاميرا أو الموبايل وهدفك من الصورة هو الذى سيحدد الوسيلة المناسبة لك.

هناك العديد والعديد من الكاميرات التى يمكنك الإختيار من بينها وتختلف من حيث الشكل والحجم والسعر، ولكن ما هو نوع الصور التى تنوى إلتقاطها؟ هل تحتاج الى كاميرات إحترافية؟ هل تحتاج الى صور عالية الجودة؟ فتلك الأسئلة وغيرها ستحدد وجهتك.

ولكن الكاميرا ليست هى أهم شىء فى عالم الصور، المصور هو أهم عامل، إذا لم تكن مصوراً محترفاً فذلك أمر يسهل التدريب عليه من خلال إلتقاط صور أكثر ، وهناك العديد من الدورات التدريبية على شبكة الإنترنت الخاصة بالتصوير.

ومن خلال هذه الدورات ستتعرف على خبرات المصورين المحترفين وستشاهد مقابلات معهم مما سيؤهلك لكى تعرف أساليب التصوير المختلفة، وأيضا ستتعرف على أنواع الكاميرات وأيها أنسب لك.

هناك نصائح عامة خاصة بالتصوير، مثل التعود على إستخدام الكاميرا ومعرفة كافة خصائصها وقدراتها،إلتقط الكثير من الصور أينما كنت، فذلك الأمر سيجعلك مصور أفضل.

من أين تأتى أفكار الصور؟

الأمر بسيط للغاية، فشركتك مليئة بأفكار الصور خلال الحياة الوظيفية اليومية، يمكنك إلتقاط صور للعمل خلف الكواليس أو صور عن عملية الإنتاج أو صور للموظفين وطاقم العمل أو صور للمنتج نفسه. هناك الكثير من الأفكار التى يمكن أن تتحول الى صور. ولكن المهم لا تسعى الى الجودة العالية، فالمحتوى أهم كثيرا من الجودة العالية للصور أو الإضاءة المميزة.

الهدف من الصور هو التواصل مع العملاء المحتملين وليس للحصول على جائزة فنية أو إبهار ناقد فنى، المهم هو تحقيق التفاعل مع العملاء وهذا هو الهدف.

الصور ليست فقط من أجل محتوى المدونة

مواقع أخرى أثبتت عكس ذلك مثل إنستجرام وفيسبوك، فالمستخدمين يبحثون عن الصور ليس فقط من أجل قراءة المحتوى ولكن من أجل الصور فى حد ذاتها،لذلك عليك أن تحدد أين ستنشر الصور ومن خلال أى موقع؟

إذا كنت تنظم حدثأ معيناً،أو إذا كنت تملك مطعما ، فمن المهم أن تلتقط صور لهذا الحدث أو صور الأطعمة والأطباق الجديدة التى يقدمها مطعمك لتكون بذلك قد حققت الهدف من تسويق محتوى مجال عملك من خلال الصور فى حد ذاتها.

من المهم أن تتضمن الصورة هاشتاج، وهو شرح لهدف الصورة أو موضوع الصورة أو حدث معين أو ما شابه، فتلك طريقة بسيطة وفعالة لجذب الكثيرين للمحتوى.

أحيانا، يكون من الأفضل تعيين مصور محترف لإلتقاط صور جذابة و إحترافية للمحتوى، وربما لا تملك الميزانية الكافية لذلك، أو ربما لا تسعى الى الإحترافية بقدر ما تسعى الى الذوق الجميل، فى النهاية، أنت من تحدد من خلال الهدف من المحتوى ومواردك و إمكانياتك.

ملحوظة هامة : البحث عن الصور من خلال جوجل وإستخدامها أمر غير صائب، فإذا كنت لا تملك الترخيص من المصور بإستخدام صورته و إذا كنت لا تملك حقوق ملكية الصورة، فأنت بذلك تخالف القانون، عليك أن تبذل الوقت والجهد فى البحث عن الصور المناسبة ولكن بطريقة شرعية لتسويق المحتوى بشكل قانوني.

من هنا يمكنك متابعة كل مقالات التسويق الالكتروني

لو حابب تعرف كل حاجة عن التسويق بالمحتوى دوس على الرابط التالي الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى
WhatsApp chat