أهمية المدونة في التسويق الالكتروني لشركتك (2-3)

التسويق بالمحتوي - اهيمة التدوين في نشر شركتك

التسويق بالمحتوي واهمية المدونة في التسويق الالكتروني الجزء الاول

التسويق بالمحتوي : كيفية الاستخدام الامثل للمدونة الجزء الثاني

تحديد معدل نشر المحتوى

عليك أن تسأل نفسك، ما هو حجم المحتوى الخاص بك؟، ما أهى أنواع المصادر لإدارة المدونة؟ فعدد الأفراد العاملين بالمحتوى ستحدد بالتأكيد معدل النشر .

ممن يتكون المتابعين ؟ هل هم متابعين عابرين يبحثون عن المعلومة وكفى أم أنهم باحثون متخصصون يبذلون جهدا فى البحث فى مصادر متعددة؟ وكيف تقوم أنت بتسويق المدونة؟
كل الأسئلة السابقة مهمة لتحديد معدل النشر تأكد من الإختبار دوما حتى تعرف المعدل المناسب، مع الأخذ فى الإعتبار إحتياجات الشركة والموارد المتاحة.

تأكد من طبيعة المحتوى المناسب للمتابعين سواء كانوا أفراد أو شركات ويرتبط الأمر مع معدل النشر ومصادر المحتوى والكتاب وطبيعة العلامة التجارية. من المهم تنوع المحتوى يومياً بين المحتوى الخفيف والمعلومات الغزيرة التعليمية، حتى يجد المتابع يوميا شيئا جديدا ومختلفا، إذا قررت النشر اليوم، فحاول أن تنوع من محتوى المدونة بحيث يكون المحتوى مختلفاً فى الطبيعة، فهناك المحتوى التعليمى والذى يعرض أفضل الممارسات أو محتوى الصور والرسوم والبيانات أو محتوى بسيط وقصير وهكذا.

التوازن بين المحتوى الداخلى والخارجى

يقوم موظفو الشركة بإبتكار المحتوى الداخلى، ولا يجب أن يكونوا من إدارة التسويق فقط، ولكن من كافة الإدارات والأقسام. فالمحتوى يعبر عن عمل الشركة ككل وليس التسويق فقط. لذلك من المهم أن يتم الإجتماع بكافة الإدارات وتوضيح أهمية مشاركتهم فى محتوى المدونة.ولتحقيق تلك المساهمة من كافة الأدارات ، قم بتشجيع وتحفيز الموظفين على إبداء آرائهم وإقتراحاتهم فى محتوى المدونة مع تقديم وسائل التحفيز والتشجيع المختلفة. ليس كل الموظفين خبراء فى التدوين أو لديهم موهبة فى الكتابة، لذلك من المهم أن تقدم لهم التدريب المناسب والجيد لمساعدتهم على تقديم مساهماتهم. بخصوص المحتوى الخارجى، هو ذلك المحتوى الذى يتم إبتكاره عن طريق الكتاب من خارج الشركة والشخصيات المؤثرة والعملاء وغيرهم. فأنت تحتاج الى مساهمات من خارج الشركة قد تحمل أفكاراً وأبعاداً جديدة للمحتوى.

كيف يمكن الإستفادة من هؤلاء؟

  • قم بتصميم المدونة بحيث تقبل المساهمات الخارجية وضع لهم الشروط والقواعد التى تناسبك ثم إسمح لهم بالمشاركة فى المحتوى وعرض أفكارهم.
  • قم بمتابعة الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا و أطلب منهم المشاركة فى المدونة وعرض خبراتهم وأفكارهم فى المحتوى.
  • قم بإرسال رسائل الى قاعدة البيانات الخاصة بك من العملاء طلبا لمشاركتهم فى المدونة.
  • ابحث عن الشركات التى تعمل فى نفس المجال لتبادل المشاركة فى المدونات.

خطوات كتابة المدونة

  • أولا، إبتكار فكرة أو موضوع جديد له علاقة بمجال عملك، ولكن من أين تأتى الأفكار؟
    تأتى الأفكار من التريند الحالى فى مجالك، ما يتحدث عنه الجميع وما يتسلط عليه الضوء. وأحيانا لا يقتصر الأمر على الأحداث المتعلقة بمجالك فقط، فقد يكون التريند الحالى فى مجال آخر ولكن لن يضر أن تكتب عنه شيئا.
  • ثانيا، يمكنك التدوين عن أولويات الشركة، بمعنى ما هى الرسائل الجديدة أو النظريات التى تريد الشركة إرسالها الى العالم، يمكنك الكتابة عن ذلك الأمر. يمكنك الكتابة أيضا عن أنواع العملاء وكيفية مساعدتهم.
  • ثالثا، قم بمتابعة المنافسين لتعرف أين أنت بين عالم المدونات، لا تحاول التقليد ولكن فقط تابع من حولك حتى تواكب الجميع.
  • رابعا، قم بمتابعة الأسئلة الشائعة بين العملاء لتكون موضوعا داخل المدونة، فهو محتوى غاية فى الأهمية وسيتفاعل معه المتابعين بإهتمام.
  • لا تنسى الإهتمام بالخطوط العريضة والنقاط الرئيسية فى المحتوى كما ذكرنا سابقا.
    إهتم بعنوان الموضوع فى المدونة، فذلك العنوان هو ما يجذب القارىء للقراءة، لذلك يجب أن يكون العنوان عبارة عن أجابة عن سؤال أو يقدم حل لمشكلة ما.على سبيل المثال، كيف تقوم بذلك…؟ ، أسرار شيئا ما،لماذا يتطلب …؟، ما هى خطوات ….؟ ، أسوأ أنواع ….، الحقيقة وراء …..، أفضل 10 …، هذه العناوين على سبيل المثال تثير فضول القارىء للقراءة.

    تعتبركتابة الفقرة الأولى مهمة فى إستكمال القارىء لباقى الموضوع، إطرح سؤالاً فى الفقرة الأولى أو تكلم عن أمر مثير للجدل، ناقش حدثا يؤرق الكثيرين أو أذكر بعض الحقائق المهمة أو قم بكتابة قصة من واقع تجربتك أو تجربة الآخرين.
    من المهم جعل الموضوع سهل القراءة، قم بكتابة العناوين الرئيسية والفرعية بصورة متناسقة وإضف الترقيم والترتيب المناسب للنقاط الرئيسية والعناصر.

  • إطلب التفاعل من القارىء بأن يبدى رأيه فى الموضوع عن طريق التعليق أو طرح أسئلة.
    ولأن المدونة تعتبر إنعكاساً لشركتك، من المهم مراجعة مواضيع المدونة مراراً وتكراراً لتفادى أى أخطاء نحوية أو لغوية ساذجة .ومن الأفضل مراجعة الصياغة على يد خبير أو الإستفادة من أدوات الإنترنت فى التدقيق اللغوى.

التسويق بالمحتوي واهمية المدونة في التسويق الالكتروني الجزء الثالث والاخير

من هنا يمكنك متابعة كل مقالات التسويق الالكتروني

لو حابب تعرف كل حاجة عن التسويق بالمحتوى دوس على الرابط التالي الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى
WhatsApp us